• Cell Safe Bank

تخزين الحبل السرى ... أول هدية لطفلك

Updated: Mar 19, 2018

تخزين الخلايا الجذعية عند الولادة, جملة بدأت مؤخراً أن يسمع صداها فى مصر.


تخزين الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السرى الخاص بالطفل عند الولادة, قرار يجب أن يؤخذ على محمل الجدية أثناء فترة الحمل. فهو ليس كما يعتقد البعض نوع من أنواع الرفاهية, ولكنه قد يكون الملجأ الوحيد لإنقاذ احد أفراد الأسرة.


فما هى الخلايا الجذعية ؟ و كيفية الحصول عليها لاستخدامها فى العلاج ؟ و من هم المستفيدين منها؟

الخلايا الجذعية هى خلايا غير متخصصة تملك القدرة على التخصص إلى جميع أنواع خلايا الجسم المختلفة, اعتمادا على المصدر المستخلصة منه. ومن هذه المصادر (دم الحبل السرى, نسيج الحبل السرى, نسيج المشيمة, الغشاء الامنيوسى, النخاع العظمى, الأسنان اللبنية للأطفال و الدورة الدموية).


فيحتوى دم الحبل السرى على نوع من اهم أنواع الخلايا الجذعية وهى الخلايا المكونة للدم Hematopoietic stem cells, وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية (WHO) و منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية (FDA) على أنها الطريقة الوحيدة حول العالم لعلاج جميع امراض الدم, نظرا لقدرتها على التخصص إلى خلايا دم سليمة.


و تكمن المشكلة فى مصر حول إيجاد خلايا جذعية مطابقة للشخص المريض نظراً لتكلفة إيجادها و لقلة فرص التشابه بين غير الأقارب. كما أفادتنا د. وفاء عزت. رئيس وحدة زراعة النخاع العظمى بمستشفى الدمرداش بجامعة عين شمس و التي تصل إلى 1 : 400000


و يعتمد استخدام الخلايا الجذعية فى العلاج على درجة تطابق الأنسجة (HLA Typing) بين الخلايا الجذعية و المريض. وهذه النسبة توجد بنسب مرتفعة بيت الأقارب من الدرجة الأولى.


و بوجود بنك للخلايا الجذعية فى مصر يقدم خدمة تخزين الخلايا الجذعية الخاصة بالأسرة لاستخدامها الشخصي فى العلاج مما يسمح للأسرة ( الطفل صاحب الخلايا, الأب, الأم, الإخوة و الأخوات الأشقاء) استخدام هذه الخلايا فى حالة وجود التطابق.


لذلك, تخزين الخلايا الجذعية عند الولادة, هو قرار يجب اتخاذه لحماية المستقبل الصحي للأسرة.